جميلات الدراما... تسابق بين المنصات والشاشات

يبدأ خلال أيام تصوير مسلسل "العين بالعين" والذي يجمع سيرين عبد النور والمغني رامي عياش، إذْ بدأت عمليات تحضير أعمال موسم رمضان المقبل.

جميلات الدراما... تسابق بين المنصات والشاشات

على الرغم من التحضيرات الخاصة بموسم دراما رمضان 2022، تعمل شركات الإنتاج اللبنانية على مجموعة جديدة من المسلسلات القصيرة، الخاصة بالمنصّات. والواضح أن عملية الإنتاج هذه تؤمن متابعة تصاعدية واضحة بعد عرضها الأول.

غياب نادين نجيم

قبل أسبوعين، انتهت منصة "شاهد" السعودية من عرض مسلسل "صالون زهرة" من نص نادين جابر، وبطولة نادين نسيب نجيم ومعتصم النهار، وإخراج جو بوعيد. اعتبِرَ "صالون زهرة" مسلسلاً ضعيفاً قياساً إلى أعمال نادين نجيم السابقة التي قدمتها، وكان آخرها "عشرين عشرين" الذي حظي بردود فعل إيجابية لجهة النص والإخراج، وحتى الانقلاب في أداء نجيم إلى جانب زميلها السوري قصي خولي. وقبل يومين، سألت نادين نسيب نجيم متابعيها على صفحتها الخاصة "تويتر" إن كانوا يريدون جزءاً ثانياً من "صالون زهرة" كنوع من الاستفتاء والترويج، وذلك رغم تراجع نسبة متابعته بعد الحلقات الأولى. نجيم أعلنت عن قرار اتخذته بالغياب عن موسم الدراما الرمضاني 2022، وردَّت السبب إلى أنَّها ستتفرَّغ لأعمال خاصة، منها إطلاق مستحضرات تجميل باسمها، وهذا ما يفرض عليها الغياب بعد تسع سنوات حضرت ضمنها في أعمال "رمضانية" عربية مُشتركة.

"العين بالعين"

قالت شركة صادق الصباح في بيان صحافي إنَّ الاستعدادات بدأت لتصوير مسلسل جديد يجمع بين الممثلة سيرين عبد النور ومواطنها المغني رامي عياش، بعنوان "العين بالعين" من نص سلام كسيري وإخراج رنده علم، ومن المتوقع بحسب بيان الشركة أن يبدأ عرض المسلسل المؤلف من 15 حلقة بداية 2022 على منصة "شاهد"، وبذلك تكون سيرين عبد النور الغائبة عن موسم الدراما في رمضان سجلت بطولة في مسلسلين في أقل من عام، بعد عرض مسلسل "دور العمر" في آب/ أغسطس الماضي، من نص ناصر فقيه، وإخراج سعيد الماروق، وشاركها البطولة عادل كرم. لا تفاصيل حول عودة عبد النور للتعاون مع شركة الصبّاح، وإمكانية ضمان مسلسل آخر لموسم رمضان مع الشركة ذاتها، وبذلك تخسر الصبّاح حضور نادين نجيم، وسيرين عبد النور، فيما تعول الشركة على فاليري أبو شقرا لتقاسم دور البطولة مع قصي خولي في مسلسل "من.. إلى" الخاص برمضان.

محاولة أخرى من "الصبّاح" في إثبات مقدرات أبو شقرا في التمثيل بعد أكثر من تعاون مع ملكة جمال لبنان (2015) في "الهيبة 2" (2017) إخراج سامر البرقاوي. بعدها تقاسمت أبو شقرا بطولة مسلسل "ما فيي" مع معتصم النهار، من إخراج رشا شربتجي (2017)، ومؤخراً في مسلسل "لا حكم عليه" (2020) إلى جانب قصي خولي، وإخراج فيليب أسمر.
حتى اليوم، ثلاثة مسلسلات مُشتركة خاصة بموسم رمضان 2022. ويبدو أن شركات الانتاج تستعجل الانتهاء من تصوير المسلسلات القصيرة، أو تلك الخاصة بالمنصّات والتي تنتج كل أيام السنة، وتعرض تباعاً، وهو أمر سيقلل من التنبّه لمواسم "رمضان" المقبلة والإعلان عن إنتاجات تستحق المتابعة على الشاشات والمنصّات معاً.